البرنامج

البيئة والمواطنة

بهدف إعداد الأطفال في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي ليصبحوا "تلاميذا"، يتم تدريس جميع الأنشطة آنفة الذكر في جو من المرح والحرية والتفاعل، مما ينمي شخصية الطفل من خلال احترامه والإنصات إليه وتشجيعه على أخذ زمام المبادرة والتعاون.

تعد التربية على احترام البيئة من بين أولويات التعليم في معهد الترقية الاجتماعية والتعليمية، أولا عن طريق زرع روح المسؤولية لدى الأطفال واستيعابهم مبادئ احترام الطبيعة، وكذا عن طريق مشاركة جميع مؤسسات  IPSE في أنشطة التوعية و حماية البيئة .

الفن والثقافة

لمساعدة التلاميذ على تعلم الإبداع واستخدام تقنيات مختلفة من التعبير، يقوم برنامج التعليم ما قبل المدرسي أيضا على أساس تعليم أنشطة التطوير الفني من خلال ورشات الفنون التشكيلية وفن الأوريغامي وورشات التمثيل الصامت والمسرح والتفتح الموسيقي والمشاركة والاحتفال بالفعاليات البيئية والثقافية والفنية الوطنية والعالمية.

الأعمال المطبقة داخل الفصل

في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي، لا يقتصر دور الأعمال متعددة التخصصات على إعطاء معنى للأنشطة المطبقة داخل الفصل و تحقيق تماسكها، بل يساعد أيضا على زرع روح المسؤولية لدى الأطفال وإشراكهم في الحياة داخل الفصل، من خلال دعوتهم لأن يصبحوا عناصر فاعلة في النشاط التعليمي. ويتمثل الهدف من مشروع الفصل في تطوير أنشطة بيداغوجية متعددة التخصصات من شأنها أن تضع الأطفال في وضعيات التعلم بهدف الوصول لإنتاج نهائي. وتساهم هذه المشاريع في إغناء برنامج التعليم ما قبل المدرسي، مما يسمح بزيادة الوعي لدى الطفل في مراحل مختلفة من الإنجاز . ولبلوغ هذا الهدف، تم وضع تجهيزات غنية ومتنوعة رهن إشارة المدرسين والأطفال .

الأنشطة العلمية

من خلال الأنشطة الحركية والحسية، والمنطق والرياضيات والتجريب و الأنشطة العلمية والأنشطة التكنولوجية والإبداعية والتواصلية، يوفر برنامج التعليم ما قبل المدرسي الذي يقدمه معهد الترقية الاجتماعية والتعليمية  للأطفال إطارا لتحفيز إمكاناتهم من خلال إيقاظ فضولهم العلمي وحس الابتكار لديهم، وفي الوقت ذاته، تضع رهن إشارتهم فضاءات مناسبة وجذابة، مزودة بتجهيزات بيداغوجية غنية .

الأنشطة الحركية

حتى سن السادسة أو السابعة، يعتبر النشاط البدني وسيلة من وسائل العمل والاستكشاف والتعبير والتواصل المميز الذي يسمح بالنمو الحركي والعاطفي والفكري. ويتم استكشاف هذا المجال من التعلم في مدارسنا من خلال الألعاب وورشات المسرح وأنشطة التقنع والتمثيل الصامت والرقص ...

التحدث والقراءة والكتابة

جَعَلت رياض الأطفال من اللغة الشفوية والكتابية إحدى أولوياتها، وذلك بهدف إعداد الأطفال للتواصل والمشاركة والتعبير عن أنفسهم، والقراءة والكتابة من خلال القصص و القوافي، والألعاب اللفظية، والألعاب التي تحفز على الاستماع والانتباه والتذكر، وكذا أنشطة الرسم والتحرير

التسجيل المسبق

يمكنكم ملء استمارة التسجيل المسبق عبر الانترنت

لائحة العطل

الولوج إلى لائحة العطل لمعهد الترقية الاجتماعية و التربوية

إجراءات القبول

كيف أسجل طفلي؟